بينما شهد أسبوع الموضة في باريس أوّل عرض للكوتور من أليساندرو ميشال لدار فالنتينو، تعدّدت العوامل التي جذبت الأنظار. فحملت المجموعة عنوان Vertigineux، الذي يُترجم إلى "دائخ"، وأعادت إلى أذهاننا دراسة السيميائيّ الإيطاليّ أمبرتو إيكو للقوائم – وهي أحد المصادر العدة التي ألهمت المصمّم. وفي ملاحظاته حول المجموعة، أوضح كيف أنّ القوائم بالنسبة له تمثّل "رحلة في دوار التعدّدية غير المكتملة"، مشيرًا إلى أنّ نصوص إيكو دفعته لتخيّل كلّ فستان فريد، ومحدود، وغير قابل للتكرار وكأنّه أمام قائمة غير منقطعة وربما لانهائيّة من الكلمات. غير أنّ الإطلالات كانت معبّرة إلى حدّ أنّنا لم نفهم وجهة نظره فحسب، بل عشناها حتى أثناء العرض. فكانت جميع العناصر متوافقة تمامًا، بدءًا من الإعدادات وصولًا إلى الإضاءة والأجواء.
وبينما تقف العارضات في أماكنهنّ المحدّدة بعلامة، البعض منهنّ مرتديات إكسسوار رأس مميّز أو وجوههنّ مغطاة بالكامل، ظهر خلف كلّ منهنّ رقمًا خاصًّا بها. ثمانية وأربعون فستانًا، وثمانية وأربعون رقمًا، وثمانية وأربعون قائمة. وفي كلّ قائمة، تتعايش العناصر الماديّة وغير الماديّة جنبًا إلى جنب: نسب قابلة للقياس، وخيوط مفعمة بالعاطفة، وإشارات تصويريّة، وملاحظات متعلّقة بالسلع، وأقمشة سميكة متّصلة بالسيرة الذاتيّة، وأنسجة سينمائيّة، وأشكال هندسيّة لونيّة، ودرزات فلسفيّة، وعلامات موسيقيّة، وسداة رمزيّة، وتطريزات لغويّة، وأجزاء نباتيّة، وأنماط بصريّة، وخامات تاريخيّة، وتصاميم إنتارسيا سرديّة، وعقد مترابطة، والعديد من العناصر الأخرى. وكأنّ كلّ فستان يستحضر عوالم متعدّدة مترابطة، مكوّنًا طبقات دائمة من الإشارات التي تعزّز من تفرّده.
- الكلمات المفتاحية
- فالنتينو