أسلوب حياة

حافظي على لياقتكِ البدنيّة في خلال فترة الحمل

من المشوّق جدّاً ترقّب مولود سيملأ حياتكِ بالبهجة والمرح، أليس كذلك؟ فأصبح بطنكِ يكبر شيئاً فشيئاً ويخضع جسمكِ لتغييرات كبيرة تجعلكِ تشعرين أنّكِ مختلفة. من المهمّ جدّاً أن تحافظي على أسلوب الحياة المفعمة بالنّشاط في خلال ترقّبكِ وصول ملاككِ الصّغير. أجل، تعتبر الرّياضة طريقة رائعة لتكوني في حالٍ أفضل، كما أنّها تساعدكِ على الحفاظ على صحّتكِ وصحّة طفلكِ!

فإذا لم تكوني على علم بفوائد ممارسة الرّياضة في خلال فترة الحمل، إليكِ نبذة عن بعض الجوانب الإيجابيّة لها. فإلى جانب الحفاظ على لياقتكِ البدنيّة التي تساهم في تقصير فترة الحمل وتخفيف حدّة مراحلها، تقلّص التّمارين الرّياضيّة نسبة المضاعفات وتحميكِ من آلام أسفل الظّهر ومستوى الحوض وتساهم أيضاً في جعل وزن الجنين طبيعيّاً وتجنّبكِ الإصابة بمرض السّكريّ في خلال فترة الحمل وضغط الدّمّ العالي وغيرها الكثير من الفوائد.

يمكنكِ إضفاء بعض التّغييرات على عادة ممارسة التّمارين الرّياضيّة التي تتّبعينها. إعتبري فترة الحمل فترة محافظة على اللّياقة البدنيّة وليستْ فترة وضع أهداف جديدة أكثر صعوبة أو ممارسة تمارين تتطلّب قوّة أكبر. ومن المهمّ جدّاً أن يعلم طبيبكِ بكلّ التّمارين التي تقومين بها ولا تنسي الإكثار من شرب المياه في خلال ممارستكِ الرّياضة وتوقّفي فوراً لدى شعوركِ بالإنزعاج أو الدّوار. والآن، لنتكلّم عن التّمارين التي يجب تجنّبها:

1 – تجنّبي القيام بتمارين رياضيّة تستلزم النّوم على ظهرك في أوّل ثلاثة أشهر من فترة الحمل، إذ قد يؤثّر ذلك سلباً على حركة الدّمّ من وإلى القلب. فإحرصي دائماً على إبقاء مستوى الصّدر عالياً من خلال دعم جسمكِ بفضل مرفقيكِ.

2 – تخلّي عن رياضة الكيك بوكسينغ أو أيّ تمارين أخرى قد تسبّب صدمات لمنطقة البطن إلى أن يلد طفلكِ.

3 – تجنّبي ممارسة التّمارين الرّياضيّة في أجواء عالية الحرارة وإرتدي ملابس مريحة فضفاضة.  

4 – تجنّبي الوقوف من دون أيّ تحرّك لفترات طويلة، إذ قد يتسبّب ذلك في إحداث تغيّرات في ضغط الدّمّ.

5 – تجنّبي القيام بتمارين قد تسبّب خسارتكِ للتّوازن أو وقوعكِ.

6 – خفّفي قوّة التّمارين حين يجد طبيبكِ أو أنتِ الأمر ضروريّاً.

7 – بما أنّ نطاق حركتكِ في تغيّر مستمرّ في هذه الفترة، قد تشعرين بالإنزعاج لدى الإنحناء أو القفز، فلا تقسي على نفسكِ.

8 – إذا كنتِ تشاركين في صفوف الرّياضة، لا تقلقي حيال مواكبة حركات زميلاتكِ! وأيضاً، لا تتردّدي في إستشارة مدرّبتكِ حول التّغييرات التي يجب أن تدخليها على طرق ممارستكِ الرّياضة.

يكمن سرّ الحفاظ على لياقتكِ البدنيّة في هذه الفترة في إحترام حاجات جسمكِ ومن المهمّ جدّاً ألّا تقسي على نفسكِ. تذكّري أنّ هدفكِ في هذه الفترة هو الحفاظ على لياقتكِ البدنيّة فحسب!

 

ميرلّا حدّاد