أسلوب حياة

ما الذي يجب أن أتناوله بعد ممارسة التّمارين الرّياضيّة؟

لقد ذهبتِ إلى النّادي الرّياضيّ وعدتِ متعبة من المجهود الكبير الذي بذلتِه والآن، أنتِ تشعرين بالجوع الشّديد. هذا طبيعيّ جدّاً، إذ إنّكِ قد أحرقتِ مئات السّعرات الحراريّة وأصبح جسمكِ في حاجة إلى إسترداد طاقته. ما أنتِ بحاجة إليه الآن هو مأكولات لذيذة صحّية ويجب أن تتجنّبي أيّة مأكولات تتسبّب باستردادكِ لكلّ السّعرات الحراريّة التي أحرقتها وأن تتمركز هذه الأخيرة في وركيكِ.   

وبما أنّ جسمكِ الآن في مرحلة الشّفاء، أنتِ تحتاجين إلى طبقِ غنيّ بالعناصر الغذائيّة. إليكِ بعض الخيارات لإشباع جوعكِ وللمحافظة على شكل جسمكِ الرّائع!

1 - سيّزوّدكِ طبق الدّجاج المشوي مع تشكيلة من الخضراوات بالبروتينات والكربوهيدرات من دون أن يسبّب إنتفاخ في بطنكِ.

2 - بما أنّ البيض يتميّز بكونه مصدر جيّد للبروتين وبمساعدته على شفاء العضلات ونموّها، إصنعي عجّة تحتوي على الخضراوات وزيّنيها بشرائح الأفوكا. فالأفوكا، على غرار زيت الزّيتون، يساعد الجسم على أن يمتصّ فيتامينات أي ودي وإي وكاي بشكلٍ أفضل، إذ إنّ هذه الفيتامينات مزوّدة بالعناصر المضادّة للأكسدة أيّ إنّها تعزّز صحّة الجسم.

3 - ماذا عن طبق من سمك السّلمون والبطاطا الحلوة الشّهيّ؟ في حين يلعب سمك السّلمون دوراً كبيراً في تخفيف حدّة الإلتهابات ويعدّل نسبة الإنسولين في الدّم ويدعم المفاصل،  تساعدكِ البطاطا الحلوة في المحافظة على نسب الجليكوجين التي تنخفض بعض ممارسة التّمارين الرّياضيّة.

4 - إذا مارستِ التّمارين الرّياضيّة قل موعد الغداء، شطيرة القمح الكامل مع التّونة والحمّص والسّبانخ مثاليّة تماماً لكِ. يتّسم سمك التّونة بالسّعرات الحراريّة القليلة، في حين يتميّز الحمّص بغناه بالألياف وهو أفضل من المايونيز أو الخردل. أمّا في ما يختصّ بالسّبانخ، فإنّها من المأكولات التي تزوّدكِ بالقوّة، إذ إنّه يتحكّم بشهيّتكِ ويحسّن مظهر وجهكِ ويخفّض ضغط الدمّ ويخفّف من حدّة الإلتهابات.

5 - إذا كنتِ ترغبين بتناول وجبة خفيفة، كوب من حليب الشّوكولا هو كلّ ما تحتاجينه. إنّه يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين الضروريّان لشفاء العضلات، إلى جانب إحتوائه على المياه التي من خلالها تستبدلين السّوائل التي خسرتها في خلال ممارستكِ الرّياضة، هذا بالإضافة إلى كلّ من الكالسيوم السّوديوم والسكّر التي ستساعدكِ في إسترداد طاقتكِ.

 

ميرلّا حدّاد