أسلوب حياة

السّحر في التّصرّف: حسن الآداب في حفلات الأوبرا

يُعدّ الذّهاب إلى حفلة أوبرا إحدى أكثر التّجربات الثّقافيّة رقيًّا. ولذلك، يترافق الأمر بمجموعة من القواعد خاصّة به. ففي زيارتك القادمة إلى Royal Opera Muscat، إحرصي على اتّباع آداب الأوبرا.

قبل حضور عرض، أنصحك بأن تتآلفي مع الرّواية، إذ إنّها في غالب الأحيان معقّدة بعض الشّيء. وبهذه الطّريقة، تصبحين متمكّنة منها ولن تشعري بالحيرة في خلال هذا العرض الذي يدوم ثلاث ساعات. وغالبًا ما تكون العروض بلغةٍ أجنبيّة، لكن لا تقلقي فتتوفّر التّرجمة على شكل نصّ إلكترونيّ ملخّص ومتقلّب فوق المسرح.

أمّا بالنّسبة إلى معايير اللّبس فما من أمرٍ معيّن يتمّ تحديده، لكن بما أنّ المبالغة بالأناقة أفضل من غيابها، أنصحك بشدّة أن تكوني أنيقة إلى أقصى الحدود.

إحرصي على الوصول قبل 30 دقيقة من موعد بدء العرض، إذ إنّ المتأخّرين بالوصول لن يُسمح لهم بالدّخول. فإذا تأخّرتِ، سيكون عليك الإنتظار حتّى فترة استراحة مناسبة!

في خلال العرض، حاولي المحافظة على الهدوء وعدم التّصفيق سوى عندما يصعد قائد الأوركسترا على المسرح، ما يجري في البداية وبعد الافتتاح وفي نهاية الفصل وبعد فترة الاستراحة وفي نهاية العرض.

وأخيرًا وليس آخرًا، إذا أردت أن تعبّري عن مديحك في نهاية العرض، إحرصي على أن تستخدمي الكلمة المناسبة. ففي اللّغة الإيطاليّة، يُقال “brava!”  للمرأة و “bravo!”  للرّجل و “bravi!” للجميع.

وتذكّري أن:
- تصلي في الوقت المناسب!
- تتركي أطفالك الصّغار في المنزل
- تطفئي هاتفك الجوّال
- تمتنعي عن التقاط الصّور
- تمتنعي عن إحضار المأكولات والمشروبات وإدخالها إلى المسرح

 

ليونور ديكر