أسلوب حياة

من أكني إلى ماركيزا، إليك القصّة وراء أسمائهم

01 of 02
02 of 02

بقلم ليونورد ديكر 
 
غالبًا ما تحمل علامات المصمّمين أسماء غريبة وغامضة. وفي حين أنّنا نحبّ ارتداء تصاميمهم، لا نعلم دائمًا كيف نلفظ أساميهم أو ما تعنيه بالضّبط هذه الأخيرة. 

فهل تساءلت يومًا لماذا اختارت أكني هذا الاسم الغريب أو لماذا اختارت علامة راغ أند بون هذا الاسم غير الاعتيادي؟ اكتشفي ذلك هنا. 
 
أكني ستوديوز
لا نعلم رأيك في الموضوع لكن عندما نسمع كلمة أكني (أي حبّ الشّباب في اللّغة العربيّة)، لا نفكّر بالموضة – بل ببشرة تعيسة. غير أنّه يبدو أنّ هذه العلامة السّويديّة التي أسّسها جوني جوهانسن في العام 1997 قد اختارت هذا الإسم لترمز إلى التّسعسنيّات، حيث كانت كلمة Acne اختصار لعبارة “Ambition to Create Novel Expression” (أي الطّموح لإنشاء أسلوب تعبير جديد).  




أليس + أوليفيا
عندما نسمع أحد يتكلّم عن أليس وأوليفيا، سرعان ما نتخيّل شابّتين رائعتين في العشرين من عمرهما تتحاوران عن مجموعتهما التّالية، في حين أنّ العلامة أطلقتها مصمّمة واحدة ألا وهي ستايسي بيندت إيسنر. وقد أطلقت إيسنر في بادئ الأمر العلامة برفقة ريبيكا ماتشيت في العام 2002 وأسمتاها على اسمي والدتيهما.




بي سي بي جي ماكس أزريا
إنّ اسم علامة بيسيبيجي BCBG – التي أطلقها ماكس أزريا في العام 1989 – مختصر للعبارة الباريسيّة “Bon Chic, Bon Genre” التي تعني بالعربيّة "الأسلوب الجميل والنّوعيّة الجيّدة". ويتماشى ذلك بامتياز مع وصف أزريا للعلامة على إنّها "مزيج حقيقي بين الرّقيّ الأوروبي والرّوح الأمريكيّة".




كوم دي غارسون
إنّ عبارة “Comme des garçons”  فرنسيّة الأصل وتعني باللّغة العربيّة "كالفتيان". وقد اختارت هذه العلامة اليابانيّة – التي أطلقتها راي كاواكوبو في العام 1969 – هذا الاسم الذي يتناسب مع تصاميمها التي تتحدّى الحواجز بين الأنوثة والرّجوليّة. 




ماركيزا
تُعرف علامة ماركيزا التي أطلقتاها كيرين كريغ وجورجينا شابمان بفساتينها البالغة الأناقة. واستوحت هاتان المؤسّستان اسم علامتهما الرّاقية من الوريثة الإيطاليّة من القرن العشرين لويزا، الماركيزا كاساتي التي قالت ذات مرّة "أريد أن أكون عمل فنّي حيّ."




بروينزا سكولر
أسّس جاك ماكولو ولازارو إيرنانديز هذه العلامة من الملابس النّسائيّة والأكسسوارات في العام 2002 واختارا أن يكرّما والدتيهما من خلالها، إذ إنّ اسم عائلة والدة إيرنانديز قبل زواجها بروينزا وسكولر هو اسم عائلة والدة ماكولو. والمضحك في الأمر هو أنّ كلي المؤسّسين قد اعترفا أنّهما يشعران بندمٍ كبير حيال هذه التّسمية.




راغ & بون
وراء اسم علامة راغ & بون التي تأسّست في العام 2002 على يد ناثان بوغل وماركوس وينرايت قصّة مثيرة للاهتمام. إنّ هذه العلامة التي تشتهر بسراويل الجينز الضّيّقة قد سُمّيت على اسم رجل "راغ أند بون" (أي جامع الخردة في اللّغة العربيّة)، وهي عبارة بريطانيّة ترمز إلى رجل يجول في كافّة الأماكن بحثًا عن الخردة والمفروشات المرميّة وكلّ ما يمكنه بيعه. وفي الواقع، هذا ما يعنيه اسم هذه الماركة بما أنّها مشهورة في براعتها في الحفاظ على تصاميمها المميّزة.




رالف لوران
إنّ اسم عائلة رالف لوران الأصلي كان ليفشيتز، لكنّه قد بدّله ليصبح لوران عندما كان في السّنّ السّادسة عشر من عمره إذ كان الأطفال يسخرون منه. وقد اختار رالف اسم لوران لتقاربه بكلمة "لورانس"، الاسم الذي اختاره ابن عمّه عندما غيّر كنيته. فلنتخيّل عالمًا يرتدي الجميع فيه من تصاميم رالف ليفشيتز، لكنّ الأمر سيكون مختلف تمامًا.