أسلوب حياة

لسّلام والحبّ والموسيقي من مروج وادي كواتشيلا

01 of 05
02 of 05
03 of 05
04 of 05
05 of 05
بقلم جو عريضة
 
بغنى عن التّعريف، أصبح مهرجان كواتشيلا الذي نشأ في العام 1999 عبارة عن مهرجان موسيقي يدوم لمدّة أسبوعين من السّنة، وتحديدًا في عطلة نهاية الأسبوع، ما يشكّل في المجموع ستّة أيّام من أكثر من 225000 فردًا يدخلون من خلال تذاكر دخول عامّة تنفذ في أقلّ من 20 دقيقة لمشاهدة 182 فنّان منتشرين على ثمان منصّات. والآن بعد أن أرضينا الجزء اليساري من دماغك، لننتقل إلى الجزء اليمين. كواتشيلا هي عروس الصّحراء التي تستدرج عددًا متصاعدًا من الأفراد من خلال عروضها الرّائعة وجوّها الأسطوري وموضاتها الجنونيّة وزوّارها الفرحين السّاعين وراء المتعة.

وما من طريقة واحدة لتصنيف زوّار كواتشيلا، إذ إنّ أفرادًا من كلّ الثّقافات والمجالات يتوافدون إلى الطّائرات سنة بعد سنة. فتمتزج العارضات مع أشخاص عاديّين وبسطاء ويحتفل محبّو الرّوك مع روّاد الملاهي، بينما تختلط محبّات الموضة الفاضحات مع أفراد العصابات أمام شاحنات المأكولات اللّذيذة ويهرع الهبيين والقوط في السّاحات للوصول إلى عرضهم المفضّل – وتزدحم المساحة المخصّصة للشّخصيّات المهمّة بالمشاهير والممثّلين والمغنّين مهما كانت أهمّيّتهم. الكلمة المفتاح هي حتمًا "السّعادة"!

فتتصّف المشاعر بالفرح وتتّخذ الموضة منحًى صاخبًا ومرحًا وجريئًا بشكلٍ دائم. وتنبض السّاحة بالحياة وتنتشر على مساحات شاسعة من الأرض مدارج ضخمة ونوادي ليليّة داخليّة ودكاكين لشراء المأكولات والمشروبات وأجهزة فنّ وإضاءة وعجلة Ferris وأماكن للتّخييم وغيرها. فلنتخيّل مهرجان Woodstock الجديد يمتزج بأشخاص تتشمّس على الحشيش، هذا ما هي عليه كلّ عام هذه الأرض الموسيقيّة التي توازي بالحجم مساحة بلدة صغيرة والتي تبتهج من المساء حتّى طلوع الشّمس بمزيجٍ رائع من الموسيقى مع أمثال Lorde و Beckو Queens of the Stone Ageو Nasو Calvin Harris و Broken BellsوMotörhead و Haimو Bastilleو MGMTو Girl Talkو Foster the Peopleو Ellie Goulding و Lana Del ReyوRudimenta و Pharrell Williamsو Empire of the Sunو The Knifeو Skrillex و Outkast و Banksو Little Dragonو Disclosureعلى سبيل العدّ لا الحصر.

وليس هذا بكلّ شيء، فكلّ ما يتعلّق به مهرجان كواتشيلا هو العروض غير المجدولة، وهذا العام، اندهش الجمهور عندما قفزت بيونسي على خشبة المسرح لتأدية رقصة قصيرة مع زميلتها سولانج Solange وعندما أدّت Mary J Blige أغنية “F for you”  مع Disclosure وعندما تمّ عرض مشهد المفرقعات الختامي مع ديبي هاري Debbie Harry وعندما غنّى جاستن بيبر الرّاب مع Chance... أمّا ما أثار دهشتنا بالفعل كان فاريل ويليامز Pharrell Williams الذي أحضر معه بعضًا من زملائه: سنوب دوغ Snoop Dogg ونيلي و  Busta Rhymes  و Puff Daddy وغوين ستيفاني Gwen Stefani لمدّة 60 دقيقة من الإعجاب الموسيقي في وسط عاصفة رمليّة شهدتها هذه الصّحراء. وتمامًا كما تقول الأغنية: الفرح كان الكلمة المفتاح، لأشخاص من كافة الأعمار والثّقافات، جمعتهم الموسيقى مرتدين أهمّ ما يمكنهم ارتداؤه، وهو البسمة التي زيّنت وجوههم.