أسلوب حياة

السّحر في التّصرّف: حسّني آدابك على مائدة الطّعام

01 of 02
02 of 02

بقلم ليونور ديكر
 
دائمًا ما نُسرّ عندما تتمّ دعوتنا إلى حفلة عشاء، لطالما نتقن آداب المائدة بالطّبع. فبين أدوات المائدة والقواعد غير المعلن عنها، قد يصبح الأمر مربك بعض الشّيء. ولمساعدتك في اكتساب هذه الخبرة، إليك أساسيّات آداب المائدة.
 
لا داعي للقول أنّه عندما تتمّ دعوتك إلى عشاء، أجيبي بطريقة مناسبة وفي الوقت المناسب. دائمًا ما عليك الوصول في الوقت المحدّد وإذا كنت مدعوّة إلى منزل أحدهم، إحرصي على إحضار هديّة لمضيفتك. في خلال العشاء، على هاتفك الخليوي أن يكون مكتوم الصّوت وموضوع في حقيبتك.
 
عندما تجلسين على المائدة، ضعي المنديل فورًا على حضنك، حيث سيبقى طوال مدّة العشاء – إلّا إذا كنت بحاجة إلى الاعتذار لمغادرة المائدة، وننصحك في هذه الحالة بأن تتركي منديلك على كرسيك إلى أن تعودي، بخاصّةٍ إذا كان مبقّع.
 
 إذا كنت مدعوّة إلى مطعم، بإمكانك البدء بتناول الطّعام حالما يتمّ تقديم الطّعام للجميع. وفي حفلة عشاء خاصّة، انتظري حتّى يبدأ من استضافك بتناول الطّعام قبل البدء بتناول طعامك.
 
وإذا لم تكن أدوات المائدة أمرًا مألوفًا بالنّسبة لك، ابدئي باستخدام الأدوات الموضوعة من الجهة الخارجيّة وانتقلي إلى الجهة الدّاخليّة في خلال فترة تناول الطّعام.  فالأدوات الموضوعة على أبعد نقطة من الطّبق هي التي يجب استخدامها لتناول الطّبق الأوّل. وقد يتمّ وضع أدوات تناول الحلوى فوق طبقك. وعندما تشعرين بالشّكّ، أنظري إلى مستضيفتك وتصرّفي كما تتصرّف هي بنفسها.
 
احملي السّكّين بيدك اليمنى والشّوكة بيدك اليسرى. وإذا أردت أن تأخذي استراحة من تناول الطّعام، ضعي الأدوات التي تحملينها على موقع السّاعة الثّالثة من طبقك. وعندما تنتهين، ضعيها على موقعي السّاعة العاشرة والرّابعة.
 
بعد حفلة العشاء: لا تنسي أن ترسلي رسالة شكر. ومن المفضّل أن ترسليها لمن استضافك في الأسبوع التّالي.
 
وتذكّري:
- على الطّعام أن يتمّ تمريره من الجهة اليسرى إلى الجهة اليمنى
- لا تتكلّمي بفمٍ ملآن
- دعي يديْك قريبتيْن من جذع جسدك طوال مدّة العشاء
- لا تضعي كوعيْك على الطّاولة
- اعتذري عن مغادرتك للطّاولة بين وقت الانتهاء من تناول الطّبق الأساسي والحلوى فحسب، قائلةً "أعذروني" أو "سأعود على الفور".