أسلوب حياة

رمز V: حرف لويس فويتون الأكثر نبلًا

بقلم ليونور ديكر
 
منذ أن تمّ تأسيس دار موضة لويس فويتون الفرنسيّة في العام 1854 (على يد لويس فويتون بنفسه)، يرى العالم حرفيْ L و V الشّهيريْن في كلّ مكان. من إبداع جورج فويتون (ابن لويس فويتون)، وُجد هذان الحرفان على الحقائب والملابس والنّظّارات الشّمسيّة والأحزمة. وانطبعا على منتجات تتمتّع بطابعٍ ملكيّ وتمّ الإعجاب بهما بروحٍ من الاحترام.


 

الآن، بعد 100 عامٍ من تاريخ تأسيس العلامة، قرّر نيكولا غيسكيير – المدير الإبداعي الحالي للعلامة – أن يمنح رمزها لمسة من العصريّة ويحتفل بحرف “V”. كان غاستون-لويس فويتون، حفيد لويس، أوّل من قدّر هذا الحرف اللّافت للنّظر وجعل منه رمزه الخاصّ من خلال طبعه باللّون الأسود على رقعة قماش مطليّة بالأزرق والأبيض والأحمر.


 
كان حرف “V” الكلاسيكي يأتي بألوان الأسود أو الذّهبي أو البيج وبدا وكأنّه مكتوب باللّغة الرّومانيّة. ومع نظيره حرف “L”، اجتاحا العالم بقوّة – لكن بقيا على حالهما منذ البداية. ولم يتغيّر هذا الأمر سوى مؤخّرًا. ففي العام 2003، تعاون الفنّان الياباني تاكاشي موراكامي مع مارك جايكوبس (الذي كان المدير الإبداعي للدّار في حينها) لإخضاع هذيْن الحرفيْن لأوّل عمليّة تغيير. فمنح هذان الإثنان الرّمزَ روحًا من الحيويّة وجعلاه متعدّ الألوان، من دون تغيير طريقة كتابته.

 
وأتى التّغيير الثّاني مع قدوم نيكولا غيسكيير. فبعد الرّواج الكبير الذي نالته علامة لويس فويتون في الأسواق، أظهرت التّقارير مؤخّرًا أنّ الزّبائن قد شعروا بأنّ هذا الرّمز الشّهير قد نال النّجاح الكافي، إذ إنّه قد أصبح واضح بما فيه الكفاية. وبالتّالي، قرّرت الدّار أن تتّخذ اتّجاهًا مختلفًا والتّقليل من وضوح رمزها التّجاري لتحديث صورتها.


 

ففي أحدث مجموعاتها، جعلت علامة لويس فويتون من حرف “V” نجم العرض وتمّ إبداع إعلان له: “Volez, Voguez, Voyagez” (جملة في اللّغة الفرنسيّة تعني طيروا وأبحروا وسافروا). ونرى حرف “V”، الذي يأتي بأشكال وألوان مختلفة، على معظم تصاميم المجموعة. فينمّق هذا الحرف المصنوع من المعدن الأساور الذّهبيّة العريضة والأساور الماسيّ وينطبع (باللّون الزّهري) على الحقائب الكلاسيكيّة – من بين قطع رائعة أخرى. ويبدو هذا الحرف أكثر طولًا وخالي من أيّ لمسة رومانيّة، ليتناسب بفخامة مع صيحات العصر.