أسلوب حياة

عارضات أزياء من التّسعينيّات

بقلم ليونور ديكر
 
في أيّامنا هذه، يدور عالم الموضة حول كيندل جينير وكارا دولفين. فنجد هاتيْن العارضتيْن في كلّ عرض أزياء ومجلّة موضة وحملة ترويجيّة. لكن هل تذكرين يوم كانتا طفلتيْن وكان عالم الموضة يتمحور حول عارضات الأزياء الأصيلات؟ إليك 10 من أبرز عارضات أزياء التّسعينيّات.
 

كايت موس
إنّ عارضة الأزياء البريطانيّة هذه قد اكتشفها مؤسّس شركة Storm Model Management في المطار عندما كانت شابّة. استهلّت مسيرتها المهنيّة كفتاة غلاف كالفن كلاين في بداية التّسعينيّات وأصبحت في يومنا هذا رمزًا معروفًا في كافّة أنحاء العالم. ويعتبر الكثيرون كارا دولفين نسخةً عصريّة عن كايت موس.


 

هيلينا كريستنسن
إذا كنت من متتبّعات الموضة في التّسعينيّات، سيبدو هذا الإسم – والوجه – أمرًا مألوفًا. كانت عارضة الأزياء الدّنماركيّة – المولودة من أمّ من البيرو – تعمل لفيكتوريا سيكرت وكانت أيضًا المديرة الإبداعيّة لمجلّة  Nylon لفترةٍ من الزّمن. لقد ظهرت عارضة الأزياء هذه على غلافات مجلّاتٍ عدّة، بما فيها Vogue و ELLE، وكانت وجه حملات ترويجيّة في مجال الموضة كشانيل وفرساتشي.



 
كريستي تورلينغتن
كانت هذه الفتاة وجه علامة كالفن كلاين في التّسعينيّات. ولقد ظهرت في عدد كبير من فيديوهات الموسيقى، نذكر منها “Freedom!” لجورج مايكل. أيضًا وأيضًا، لقد تمّت تسميتها إحدى "الملهمات العصريّات" على الغلاف الألفيّ لمجلّة فوغ الأمريكيّة في شهر نوفمبر 1999.


 

ليندا إيفانجيليستا
كم من النّساء بإمكانهنّ القول أنّهنّ قد ظهرْن على أكثر من 700 غلاف مجلّة؟ إنّ عددهنّ حتمًا صغير وليندا إيفانجيليستا هي إحداهنّ. فإنّ عارضة الأزياء هذه لا يقلّ مدخولها اليومي عن 10000 دولار. وقد بدأت مسيرتها المهنيّة عندما شاركت في مسابقة جمال وأدركت موهبتها شركة Elite Model Management. وسرعان ما انطلقت في مجال عملها بعد ذلك.



 
إيفا هيرزيغوفا
انطلقت مسيرة إيفا المهنيّة عندما تمّ اختيارها لتكون عارضة الأزياء التي تمثّل علامة Wonderbra. لا تتمتّع الكثير من العارضات بانحناءات جميلة كالتي تتمتّع بها إيفا، فأصبحت بالتّالي إحدى الوجوه المفضّلة لدى فيكتوريا سيكرت. وعلى الأرحج أنّك قد رأيتِ وجهها التشيكي الجميل أيضًا في أفلام عدّة، بما فيها فيلم Inferno.



 
كارن مولدر
مشت عارضة الأزياء الهولّنديّة هذه على مدارج موضة عدّة وشاركت في الكثير من الحملات التّرويجيّة. لقد تمّ تصويرها لكتيّب فيكتوريا سيكرت التّسويقي وتكريس عدد كامل من مجلّة Vogue الإيطاليّة لها. وعندما سجّلتها عائلتها في مسابقة “Look of the Year”  من Elite Model Management من غير علمها، فازت كارن بالمركز الثّاني وانطلقت بعدها في مسيرتها المهنيّة.



 
نايومي كامبيل
منذ بدايتها في سنّ الخامسة عشرة، كسبت نايومي شهرةً لا بأس بها. كان ظهورها الأوّل في العام 1978 في سنّ السّابعة عندما تمّ تصويرها في فيديو “Is this Love” لبوب مارلي. وفي شهر سبتمبر 1991، كانت أوّل عارضة أزياء سوداء البشرة تظهر على غلاف مجلّة Time. وفي حين أنّها نالت شهرة كبيرة، يُقال أنّها تتمتّع بسلوك نجمةٍ بغاية الأهمّيّة. 



 
سيندي كراوفورد
تُعرف سيندي كراوفورد، التي تمّت تسميتها واحدة من "النّساء المئة الأكثر إثارةً على الإطلاق" من قبل مجلّة Men's Healthبالشّامة المميّزة المجاورة لشفّتها. في التّسعينيّات، ظهرت هذه الفتاة في كلّ مكان. فلا بدّ من أنّها ظهرت على غلاف كلّ مجلّة تراود فكرنا. وبالإضافة إلى ذلك، لقد مثّلت في الكثير من الأفلام والمسلسلات التّلفزيونيّة.



 
كلوديا شيفر
إنّ كلوديا هي حتّى الآن إحدى أنجح عارضات الأزياء التي شهدها عالم الموضة. ويعتقد الكثير أنّ هذه العارضة الألمانيّة تشبه إلى حدٍّ ما بريجيت باردو. بدأت مسيرتها المهنيّة عندما صوّرتها علامة Guess Jeans في حملتها التّرويجيّة العالية المستوى. وبعد وقتٍ قصير، طلب منها كارل لاغرفيلد أن تصبح وجه شانيل الجديد وسرعان ما انطلقت في هذا المجال.



 
تايرا بانكس
قد تعرفين تايرا من برنامج تلفزيون الواقع “America’s Next Top Model”  - لكنّ مسيرتها المهنيّة قد بدأت عندما وقّعت هذه الأخيرة عقدًا مع Elite في سنّ السّادسة عشرة. وفي خلال أسبوع الموضة في باريس عام 1991، عرضت تايرا أزياء في 25 عرض. وقد كانت أيضًا أوّل عارضة أزياء أفريقيّة أمريكيّة تظهر على غلاف Sports Illustrated Swimsuit Issue و GQ. وبالإضافة إلى ذلك، ظهرت عارضة الأزياء هذه في عدد لا يُحصى من الأفلام والمسلسلات. ولا يزال نجاحها يزدهر حتّى اليوم.