أسلوب حياة

السّحر في التّصرّف – كيفيّة التّعبير عن "الرّفض" بتهذيب

بقلم ليونور ديكر

كلّ يوم، يطلب منك أحدٌ أمرًا ما. وسواء أطلبوا خدمةً أو عقد لقاء، سيتوقّعون منك إجابةً. ويميل معظمنا إلى الموافقة على الأمور، لأنّ "الرّفض" يجعلنا بكلّ بساطة نشعر بعدم الرّاحة. فنرغب جميعنا بأن نكون محبوبين وقد يؤدّي الرّفض في بعض الأحيان إلى إحزان النّاس.

فلتفادي الشّعور بالذّنب، إليك أربع نصائح تساعدك على "الرّفض" بلطافة.

توقّعي حدوث الأمور

إذا خالجك شعورًا بأنّ أحدٍ سيطلب منك أمرًا ما، إحرصي على التّخطيط لما سيحدث وتدرّبي على "الرّفض". فستسهّل هذه الطّريقة الأمر، إذ إنّك ستتحضّرين للموقف وستتجهّزين لإعطاء إجابة نهائيّة.

تغاضي الأمر

إذا وجدت نفسك في موقفٍ صعب حيث يُطلب منك أمرٌ بشكلٍ مفاجئ، أجيبي بأنّه عليك التّفكير به أو عليك تفقّد جدول أعمالك. وسيمنحك ذلك بعض الوقت لتقديم إجابةٍ نهائيّة.

كوني إيجابيّة

من المهمّ أن تبدئي إجابتك بجملةٍ إيجابيّة عندما ترغبين بالتّعبير عن الرّفض. وعلى سبيل المثال، بإمكانك أن تقولي "شكرًا على التّفكير بي، لكن لسوء الحظّ لن أتمكّن من الحضور" أو "يسرّني أن تطلب منّي المساعدة، لكن لسوء الحظّ أنا مشغولة في الأسبوع القادم".

كوني واضحة

إذا لم تتمكّني من الالتزام بأمرٍ ما، لا تعدي بشيءٍ لا يمكنك القيام به. وقد يكون من المناسب أن تقولي "ربّما أتمكّن من القيام بذلك في المرّة القادمة" – لكن تفادي قول ذلك، إلّا إذا كنت تعنينه بالفعل.