أسلوب حياة

القصّة وراء 4 من أهمّ رموز العلامات في عالم الموضة

بقلم ليونور ديكر
 
يتمتّع الرّمز بالقدرة على دمغ قطعةٍ ما ومنحها الأهمّيّة التي تستحقّها. فعندما نرى حرفي C متشابكيْن على قطعة ملابس أو أكسسوار أو حقيبة أو حذاء على سبيل المثال، سرعان ما نفكّر بعلامة شانيل. والحال نفسها في ما يتعلّق بكلّ علامةٍ راقية نجحت في إيصال رمزها إلى هذا المستوى العالي – لكن هل تساءلتِ يومًا لماذا اختارت العلامات هذه الرّموز بالتّحديد، التي تتّصف في بعض الأحيان بالغموض؟ إليك القصّة وراء 4 منها.
 

شانيل CHANEL
أبصر رمز شانيل، الذي يتألّف من حرفيْ C متشابكيْن، النّور في العام 1925 على قارورة عطر Chanel #5. يعتقد البعض أنّ هذا الرّمز يمثّل حدوتيْ خيل إذ إنّهما يرمزان إلى النّجاح والحظّ. أمّا الآخرون فيقولون أنّ هذيْن الحرفيْن المتشابكيْن هما بكلّ بساطة الحرفيْن الأوّليْن من اسم كوكو شانيل، مؤسّسة هذه العلامة الفرنسيّة الرّاقية.


 
فرساتشي VERSACE
اختار جياني فرساتشي رأس ميدوسا – شخصيّة شرّيرة من الميثولوجيا اليونانيّة تحوّل من يراها إلى حجر – رمزًا للعلامة في العام 1978 إذ إنّها تجسّد الجاذبيّة القاتلة. ولاحقًا، شرحت دوناتيلا فرساتشي إنّ جياني "اعتقد أنّ من يقع في حبّ ميدوسا، لا يتمكّن من التّحرّر منها" – كما هي الحال مع علامة فرساتشي.



 
هيرميس HERMÈS
تمّ إطلاق رمز هيرميس في بداية الخمسينيّات وهو يتألّف من عربة دوق متّصلة بحصان. ويُقال أنّ هذا الرّمز يمثّل البداية المتواضعة لهذه العلامة على يد صانع سراج.


 
ميزون مارتن مارجييلا MAISON MARTIN MARGIELA
إذا كنت تملكين قطعة من تصميم هذه العلامة، قد تلاحظين أنّ البطاقة البيضاء، المخاطة بالكاد إلى الملابس، مطبوعٌ عليها أرقام من الصّفر إلى الثّلاثة وعشرين. ويوضح مارجييلا أنّ هذا الأمر هو بمثابة "تصريح عن إغفال هويّة العلامة والرّغبة بعدم صرف النّظر عن القطعة من خلال اسم العلامة، ردًّا على سخرية الرّموز. فقد تمّ إبداع هذه القطب البيضاء الأربعة لتثبيت الرّموز في مكانها وللتّمكّن من إزالتها بسهولة، فتصبح القطعة غير قابلة للتّعرّف إليها."